PDF
إرشادات المحتوى
تاريخ آخر تحديث: 2مايو 2024
نحن نعلم أن مجتمع مسافرينا يقدر التقييمات والمحتوى الذي أنشأه المسافرون الآخرون وشركاؤنا. لذا؛ يهمنا ويهم مسافرينا أن يتوفر على موقعنا وتطبيقنا محتوى صادق، ومفيد، وآمن.
يجب أن يمتثل أي محتوى ترسله أنت والمستخدمون الآخرون أو تساهمون به بطريقة أخرى، بما في ذلك التقييمات، والصور، والتعليقات، وإعلانات المنشآت الفندقية، لهذه الإرشادات؛ لذا نشجعّك على قراءتها بعناية. تُعد هذه الإرشادات جزءًا من سياساتنا وشروطنا الشاملة؛ بما في ذلك شروط الخدمة وبيان الخصوصية، والتي تحدد بمزيد من التفصيل الشروط التي تمنحنا أنت بموجبها صلاحية استخدام أي محتوى مُرسل.
تُحدَّث هذه الإرشادات من وقتٍ لآخر، كما يُرفق آخر تاريخ للمراجعات في أعلى هذه الصفحة.
التقييمات

نظرة عامة

نحن نتفهم أهمية توفر تقييمات موثوق بها لمسافرينا. لذا يجب أن تكون التقييمات التي ترسلها إلى موقعنا صادقة، وتشمل معلومات ذات صلة تعكس تجربتك الفعلية، وتتبع إرشادات المحتوى هذه.
نحن نراقب جميع التقييمات المُرسلة إلينا، ونتخذ الخطوات المعقولة لضمان أنه لا يُسمح سوى للأشخاص الذين قاموا بحجز خدمة سفر أو تقديمها، مثل؛ رحلة طيران، أو إقامة، أو استئجار سيارة، أو أحد الأنشطة، نشر تقييم لتجاربهم.
كما ننشر جميع التقييمات (الإيجابية والسلبية) ونعرضها، ما دامت تمتثل لهذه الإرشادات.
سيتوفر تصنيف واضح لأي تقييمات لم يتم إرسالها إلينا، أو التحقق منها مباشرةً من جانبنا.
في بعض الحالات، قد تتمكن من إرسال تعليقاتك في الوقت الفعلي؛ ما يعني أنه سيتوفر لك خيار تقديم تعليقات فورية بشأن تجربتك مع الفندق، أو رحلة الطيران، أو خدمة استئجار السيارات، أو أي أنشطة حجزتها عبر موقعنا أو تطبيقنا.

الإشراف على التقييمات

نستخدم أدوات الأتمتة للإشراف على التقييمات التي يرسلها المسافرون، وتحديد المحتوى الذي لا يمتثل لهذه الإرشادات. وفي بعض الحالات التي أشارت فيها هذه الأدوات إلى وجود انتهاكات محتملة، سيتم إرسال المحتوى إلى المشرفين البشريين لإجراء المزيد من التقييم اليدوي. لن تُنشر أي تقييمات يتبين أنها تنتهك هذه الإرشادات على موقعنا أو تطبيقنا. وعند رفض التقييمات خلال عمليات الإشراف لدينا، سيتم إبلاغ أصحابها بالرفض عبر الرسائل الإلكترونية، مع ذكر السبب (الأسباب) المحدد إن وُجد. وفي بعض الحالات، تُتاح أيضًا لصاحب التقييم فرصة إرسال تقييمه مرة أخرى لإعادة إجراء الإشراف عليه.

أهلية التقييمات وإزالتها

شروط الأهلية

يجب أن تستوفي أي تقييمات منشورة على موقعنا أو تطبيقنا معايير الأهلية التالية، ويحق لنا رفض أي تقييم لا يستوفي هذه المعايير أو إزالته:
  • يجب إرسال التقييمات خلال ستة أشهر من تاريخ إقامتك، أو مدة استئجارك للسيارة، أو قيامك بالنشاط. وفي حال أرسلت أكثر من تقييم واحد عن المنشأة الفندقية نفسها، سنستخدم أحدث تقييم
  • لا يحق لك تقييم منشأة فندقية تملكها أنت، أو تديرها، أو ترتبط بها بطريقة أخرى، و
  • يجب أن تقدم تقييمك بناءً على تجربة حقيقية. وفي حال طُلب منك ذلك، يتعين عليك تقديم أدلة كافية على هذا التقييم (على سبيل المثال؛ دليل على إقامتك في المنشأة الفندقية محل التقييم، أو دليل على تعذر متابعة إجراءات إقامتك بسبب تأخر الطرف الآخر في تنفيذ الأمر).
إزالة التقييمات
يحق لنا رفض التقييمات أو إزالتها في الحالات التالية:
  • احتواء التقييم على بيانات شخصية تخص شخصًا آخر؛ على سبيل المثال، اسمه الكامل أو عنوانه
  • إثبات أن التقييم مُزَيّف أو تم تقديمه بطريقة احتيالية، أو
  • محتوى التقييم مسيء أو غير قانوني، أو محتواه محظور وفقًا لما هو منصوص عليه في هذه الإرشادات.
نحن لا نزيل التقييمات فقط لأن محتواها سلبي. ولا نزيل تقييمات المنشآت الفندقية التي حاول المسافر الإقامة فيها ولكن لم تتوفر له غرفة، أو غادر قبل يوم المغادرة المُقرّر.
التقييمات المتعلقة بخدمات السفر

تقييم مكان الإقامة

في حال حجزت أماكن إقامة، سنرسل إليك رسالة إلكترونية أو رسالة لحظيّة تدعوك لتقييم إقامتك فيها. وفي حال اخترت تسجيل تقييم، ستُرسل بالتدريج نتيجة كل قسم مكتمل (مثل النقاط الفرعية عن النظافة أو الخدمة) تلقائيًا إلينا.
الحوافز
من حينِ لآخر، قد نقدم لمسافرينا حوافز لإكمال تقديم التقييمات؛ مثل: قسائم التوفير أو قسائم نقاط المكافآت لاستخدامها في رحلاتهم القادمة. ولأننا يهمنا أن تكون التقييمات نزيهة وصادقة، ستتوفر هذه الحوافز بغض النظر عن إرسالك تقييمًا سلبيًا أم إيجابيًا.
مجموع النقاط
يمكن للمسافرين تقديم نقاط إجمالية للمنشأة الفندقية محل التقييم على مقياس سهل وبسيط من 1-5 أو 1-10. وللحصول على نقاط تقييم المنشأة الفندقية التي نعرضها، نعمل على تحويل جميع النقاط المستلمة إلى مجموع من 10، ثم نضيف جميع التقييمات المنشورة ونقسمها على إجمالي نقاط التقييم المنشورة.
كما يمكن للمسافرين إرسال نقاط فرعية تخص جوانب وسمات محددة للمنشأة الفندقية أو الإقامة؛ مثل خدمة النظافة أو العاملين، أو وجبة الإفطار، أو الموقع. يُرسل المسافرون إجمالي النقاط وهذه النقاط الفرعية بشكل منفصل؛ لذا قد تكون مختلفة.
لضمان تقديم تقييمات مناسبة ومفيدة للمسافرين، نعمل على إزالة التقييمات المتعلقة بأماكن الإقامة بعد ثلاث سنوات (ما عدا الحالات التي يتوفر فيها للمنشأة الفندقية عدد تقييمات محدود).
ردود الشركاء
يمكن للمنشآت الفندقية الشريكة الرد على التقييمات. ويسمح هذا الأمر للمنشآت الفندقية الشريكة بمعالجة أي مشكلات تم طرحها، وتسليط الضوء على أي تصليحات أو تحسينات نفذوها في المنشأة الفندقية. ونحن لا نسهل من عملية تواصل المنشآت الفندقية الشريكة مع مقدميّ التقييمات.
عند تعامل المنشأة الفندقية الشريكة بنزاهة مع أحد التقييمات باعتباره لم يستوفِ المعايير والمتطلبات المنصوص عليها في هذه الإرشادات، حينها يحق لهذه المنشأة الفندقية الشريكة إرسال نموذج النزاع حول التقييم إلينا عبر أدوات خدمات الشركاء لديهم أو التواصل مع خدمة العملاء. كما نضع في الاعتبار الطلبات التي تقدمها المنشآت الفندقية الشريكة بشأن إزالة التعليقات ضمن سياق تغيير ملكيّة المنشأة الفندقية أو استكمال أعمال تجديد كبيرة عليها.
نحن لا نشارك معلومات يمكن من خلالها تحديد هوية أصحاب التقييمات أو تخص معاملاتهم مع المنشآت الفندقية الشريكة.

Vrbo

فيما يخص التقييمات المتعلقة بمساكن قضاء العطلات المُرسلة عن طريق مواقع أو تطبيق Vrbo، فإن عملية الإشراف لدينا تتميز ببعض السمات المحددة. فنحن نعمل على إدارة "نظام تقييم ثنائي"؛ يتم من خلاله الأمور التالية:
  • فور قيام المسافر أو الشريك بإرسال تقييم، يكون لدى الطرف الآخر 14 يومًا لإرسال تقييم
  • ننشر كل تقييم (شريطة أن يمتثل لإرشاداتنا العامة للمحتوى) في الوقت نفسه،
  • ولكن، في حال لم يُرسل الطرف الآخر تقييمه بعد 14 يومًا من تاريخ إرسال التقييم الأول، فسننشر التقييم المُرسل (ولا يمكن إرسال أي تقييمات إضافية فيما يخص الإقامة).

التقييمات المتعلقة بخدمة استئجار السيارات

في حال حجزت إحدى خدمات استئجار السيارات، سنرسل إليك رسالة إلكترونية أو رسالة لحظيّة تدعوك لتقييم تجربة استئجارها.
نطرح على المسافرين سؤالاً عما إن كانت تجربتهم إيجابية أو سلبية مع تجربة استلام السيارة واستخدامها. ثم نقوم بإنشاء نقاط تراكميّة حسب تعليقات المسافرين الإيجابية/السلبية على هاتين النقطتين.
كذلك يمكن للمسافرين تقديم نقاط إيجابية أو سلبية لجوانب محددة من عملية استئجارهم للسيارة، مثل موقع استلامها، ووقت استلامها، وحالتها. يُرسل المسافرون إجمالي النقاط وهذه النقاط الفرعية بشكل منفصل؛ لذا قد تكون مختلفة.
نعرض بصورةٍ عامة نسبة مئوية إجمالية لتقييمات العملاء الإيجابية لمقدميّ خدمات استئجار السيارات، وذلك حسب عمليات الاستئجار التي تتم مع مقدميّ الخدمات هؤلاء. وحرصًا منا على أن تكون التقييمات مناسبة ومفيدة للمسافرين، نعمل على إزالة التقييمات المتعلقة بخدمة استئجار السيارات بعد 12 شهرًا.

تقييم أماكن الجذب السياحي والأنشطة المحليّة

في حال حجزت أحد الأنشطة، سنرسل إليك رسالة إلكترونية أو رسالة لحظيّة تدعوك لتقييم تجربتك فيها.
نقاط التقييم الإجمالية أو الرئيسية هي متوسط حسابي بسيط لجميع النقاط النهائية المتعلقة بالتقييمات المنشورة.

تقييمات لم يتم التحقق منها

من حينٍ لآخر، قد نعرض أيضًا التقييمات ونقاط التقييمات التي لم يتم إرسالها إلينا ولا التحقق منها مباشرةً من جانبنا.
Vrbo
تظهر بعض التقييمات على Vrbo لأن المسافر يُرسل تقييمه مباشرةً إلى إحدى المنشآت الفندقية الشريكة التابعة لنا خارج موقعنا أو خارج نطاق عملياتنا، أو يتم إرساله إلى Vrbo وفقًا لإجراءات عملية الإشراف السابقة. وهذه التقييمات لا يتم التحقق منها باتباع عمليات الإشراف الموضحة في هذه الإرشادات. قد نواصل عرض هذه التقييمات، ولكن كي تكون مؤهلة لنشرها، يجب أن تكون مُرسلة:
  • من إحدى المنشآت الفندقية الشريكة، والتي يجب عليها أن تشارك معنا التقييمات التي تم التحقق منها فقط وتستوفي معايير إرشاداتنا العامة للمحتوى؛ أو
  • إلى Vrbo وفقًا لإجراءات عملية الإشراف السابقة، والتي تتطلب رمز حجز صالحًا لأحد الحجوزات التي تم إجراؤها مع إحدى المنشآت الفندقية الشريكة التابعة لنا.
يتم تمييز كل نوع من أنواع تقييمات Vrbo هذه بوضوح في منصتنا لعرض التقييمات.
التقييمات المتعلقة بالأنشطة على Viator وGet Your Guide
بالإضافة إلى تقييمات الأنشطة التي تم التحقق منها، نعرض بعض التقييمات الخاصة بالأنشطة التي تم جمعها بالتعاون مع مواقع السفر الشهيرة؛ مثل Viator وGet Your Guide. على الرغم من أننا لا نتحقق من التقييمات الواردة إلينا من موقعيّ Viator وGet Your Guide، إلا إنها لا بد أن تستوفي معايير إرشاداتنا العامة للمحتوى حتى تُنشر على موقعنا أو تطبيقنا.
يتم تمييز هذه التقييمات بوضوح بعلامة إنشائها على Viator أو Get Your Guide في منصتنا لعرض التقييمات.
نقاط التقييمات من مواقع السفر الأخرى
لا تتوفر لبعض المنشآت الفندقية أي تقييمات من مسافرينا الذين حجزوا عبر موقعنا أو تطبيقنا حتى الآن، مثل تلك التي انضمت حديثًا إلى موقعنا. لذا فيما يخص هذه المنشآت الفندقية، سنعرض متوسط النقاط باستخدام التقييمات الموجودة على مواقع سفريات أخرى مشهورة وتابعة لجهات خارجية فقط، وذلك لحين استقبال المنشآت الفندقية تقييمًا على موقعنا. نحن لا نعرض أي محتوى كتابي خاص بالتقييمات من هذه المواقع الأخرى.
لا يمكننا التحقق من تقييمات المواقع الأخرى لنتأكد ما إذا كانت تستوفي معاييرنا الخاصة بالتقييم، ومع ذلك، يتم استيراد نقاط هذه التقييمات من مواقع سفريات مشهورة وتابعة لجهات خارجية. وفي حال تم تقديم نقاط أحد التقييمات على مقياس من 1 إلى 5، فقد نضاعفها لتتطابق مع مجموع نقاط التقييم المعروض على مواقعنا.
يتم تمييز أي نقاط تقييمات تم استيرادها من موقع سفريات تابع لجهة خارجية بوضوح في منصتنا لعرض التقييمات.
الإرشادات العامة للمحتوى

المحتوى المحظور

لا نسمح بنشر المحتوى المضلل، أو المؤذي، أو المسيء على موقعنا أو تطبيقاتنا. لذا، لا يمكن للمحتوى الذي ترسله للنشر أن يشتمل على ما يلي:
  • المحتوى الذي لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالغرض منه (على سبيل المثال، يجب أن تكون إعلانات المنشآت الفندقية متعلقة بالمنشأة موضوع الإعلان؛ ويجب ألا توجه إعلانات المنشآت الفندقية المستخدمين إلى استخدام مواقع تابعة لجهات خارجية؛ ويجب أن ترتبط المعلومات في وصف ملفك الشخصي بك فقط)
  • الإعلان للمستخدمين الآخرين (على سبيل المثال، جذبهم للحجز في منشآت فندقية بديلة)
  • البيانات غير القانونية (بما في ذلك المحتوى التشهيري)، أو أي محتوى آخر لا يحق لك قانونًا أن تنشره
  • الألفاظ النابية أو أي محتوى آخر مُستهجَن (مثل المحتوى الإباحي، أو الفاحش، أو البذيء، أو غير القانوني، أو المسيء، أو المهين، أو التمييزي العنصري، أو المثير للاعتراضات، أو التهديدي، أو الذي يروّج للعنف أو الأذى، أو يصوّر أي عري أو نشاط جنسي أو "غير مناسب لجميع أفراد الأسرة")
  • الصور أو المعلومات التي تخص الأطفال أو أي جهات خارجية دون موافقتهم (أو موافقة ولي الأمر أو الوصي القانوني في حال الأطفال دون سن 18 عامًا)
  • البيانات الشخصية؛ مثل أرقام الهواتف، وبيانات بطاقة الائتمان، والعناوين الفعلية، أو عناوين البريد الإلكتروني، أو المعلومات التي يمكن ربطها بأفراد بعينهم
  • أسعار المنشأة الفندقية أو نطاقات الأسعار أو معلومات التسعير الأخرى في التقييمات
  • علامات HTML أو عناوين URL أو #الوسوم
  • المواد المقتبسة من المواقع الإلكترونية، أو الكتب، أو المجلات، أو الجرائد، أو مصادر أخرى، أو
  • المحتوى غير القانوني أو الذي ينتهك أي حقوق للطبع والنشر، أو العلامة التجارية المسجلة، أو الحقوق الفكرية أو حقوق الملكية الأخرى الخاصة بشخصٍ آخر.
يُرجى العلم بأننا نحتفظ بالحق وفقًا لتقديرنا المعقول في اتخاذ القرار بخصوص مدى مناسبة المحتوى للعرض في جميع الحالات. كما يمكننا اختيار عدم نشر أي محتوى لا يمتثل للمتطلبات المنصوص عليها في هذه الإرشادات أو إزالته (أو الذي قد نعده، لأي سبب من الأسباب، محتوًى غير مناسب).

إرشادات إنشاء المحتوى

فيما يلي بعض النصائح المفيدة التي يتعين عليك مراعاتها عند إنشاء المحتوى وإرساله:
  • التركيز على عرض تجربتك. تقديم محتوى صادق، وغني بالمعلومات، ومميز، ومُفَصَّل
  • استخدام قواعد الصرف والنحو السليمة، والمناسبة
  • لا تمثل التقييمات والتعليقات على التقييمات المكان المناسب لطلب المساعدة، أو التعبير عن تجربتك المحبطة معنا أو مع خدمتنا. بدلاً من ذلك، تُرجى زيارة موقع خدمة العملاء لدينا للحصول على المساعدة،
  • عدم استخدام محتوى مسروق أو انتحال تجارب الآخرين. لا يحق لك قص المحتوى من مواقع التقييمات أو مصادر السفر الأخرى ولصقه.

إرشادات إرسال الصور

إليك بعض الجوانب الفنية التي يلزمك مراعاتها عند إرسال الصور:
  • أن يكون تنسيق الصور BMP، أو PNG، أو GIF، أو JPEG
  • أن يكون حجم الملف 5 ميجابايت أو أقل
  • ألا يقل طول الصورة عن 60 بكسل
  • ألا يقل عرض الصورة عن 60 بكسل
  • ألا توجد بها شعارات، أو عناوين، أو علامات تجارية، أو مواد ترويجية أو أي محتوى آخر مُخصّص لأغراض تجارية.
الإبلاغ عن المحتوى

المحتوى المنشور على مواقعنا

إذا كنت ترى أن المحتوى المنشور على مواقعنا قد يكون محتوًى غير قانوني أو قد ينتهك هذه الإرشادات، فيُرجى التواصل مع خدمة العملاء. وفي حال سجلت دخولك إلى موقعنا أو تطبيقنا، سيمكنك كذلك الإبلاغ عن أي تقييمات ذات صلة بالنقر على علامة "الإبلاغ عن التقييم" الموجودة بجوار التقييمات الفردية المنشورة.

استمتع بمزايا أكثر من خلال تطبيق Expedia

وفّر المزيد - احصل على خصم يصل إلى 25% على فنادق مختارة عند الحجز عبر التطبيق. تساعدك عروض تطبيقنا على التوفير من سعر الرحلات لتتمكن من السفر أكثر وإدارة كل رحلاتك أثناء التنقل.
امسح رمز QR ضوئيًا باستخدام كاميرا جهازك ونزّل تطبيقنا
رمز QR لتنزيل التطبيق